بالصور..التنشيط الصيفي بشاطئ الجديدة والإحتفالات بعيد الشباب والذكرى 65 لثورة الملك والشعب

بالصور..التنشيط الصيفي بشاطئ الجديدة والإحتفالات بعيد الشباب والذكرى 65 لثورة الملك والشعب

الجديدة بريس – خليد اليوسي

في إطار الاحتفالات بعيد الشباب، والذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب، نظمت يومه الاثنين 20 غشت الجاري، عمالة إقليم الجديدة، و مديرية القطب الصناعي بالجرف الأصفر التابع للمجمع الشريف للفوسفاط، وبمشاركة 13 جمعية من مدينة الجديدة، و جمعيتين من مدينة آسفي و سلا ، يوما ترفيهيا ورياضيا ضم أنواع مختلفة من الأنشطة الرياضية تتعلق برياضة حمل الأثقال والكراطي والتيكواندو، بالإضافة إلى “كرنفال” شاركت فيه مجموعة من الفرق الفولكلورية والبهلوانية والموسيقية جابت كورنيش الجديدة وصولا إلى حديقة محمد الخامس.

وقد قدمت هذه الفرق فقرات موسيقية متنوعة تحت إيقاعات الطبول وحركات بهلوانية ورياضية نالت إعجاب عامل الإقليم السيد محمد الكروج، الذي حضر هذا الحفل مرفوقا بالكاتب العام للعمالة، ونائب رئيس الجماعة الترابية للجديدة السيد لحسن المقبولي، ووفد من المكتب الشريف للفوسفاط يترأسه مدير القطب الصناعي للجرف الأصفر السيد أمين القاف، ورؤساء المصالح الأمنية، و رؤساء  بعض المصالح الخارجية، ومنتخبون.

وتجدر الإشارة إلى أن التنشيط الصيفي لسنة 2018 استفاد منه أكثر من 30000 مصطاف و بشكل مجاني، تم بتنسيق مع مقاولة محلية بموارد بشرية محلية فتحت المجال لأكثر من 50 منصب شغل مباشر و غير مباشر. و تم توظيف معدات احترافية ذات جودة عالية لتنشيط شاطئ الجديدة، خلقت من خلالها برامج فعالة ومتعددة تمثلت في:

– كرة القدم الشاطئية: تم إنشاء ملعبين لكرة القدم الشاطئية تحت تأطير مدربين حاصلين على شواهد التدريب من بينهم لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية.

 – كرة الطائرة الشاطئية: تم إنشاء ملعبين للكرة الشاطئية مؤطرة من طرف لاعبين من فريق الدفاع الحسني الجديدي.

كرة المضرب الشاطئية:  تم انشاء ملعبين لهذه الرياضة، وتوظيف مؤطرين محترفين في رياضة كرة المضرب، ويستفيد منها يوميا ما يقارب53 شخص.

كرة الطاولة: إنشاء 4 ملاعب لكرة الطاولة مع تواجد مؤطرين في عين المكان لتقديم الإرشادات و التوجيهات و تنظم عدة دوريات في هذه الرياضة و هي الأولى من نوعها على شاطئ مدينة الجديدة.

مدرسة ركوب الأمواج: لأول مرة مدرسة لتعليم المصطافين ركوب الأمواج تحت إشراف مؤطرين حاصلين على شواهد من طرف الجامعة الملكية المغربية لركوب الأمواج، كما تم وضع رهن إشارة المصطافين معدات وتجهيزات ذات جودة عالية.

رواق البيئة: يعرف يوميا حملات تحسيسية بأهمية المحافظة على البيئة و أيضا أنشطة كعملية التدوير مؤطرة من طرف منشطين لهم خبرة واسعة في الميدان، و تنظم بالرواق مسابقات ثقافية تخص البيئة، و شهد صدى طيب حيث عرف مشاركة 70 مستفيد يوميا من الورشات التي تقام بهذا الرواق

رواق الثراث: هدفه التعريف بمؤهلات مدينة الجديدة الثقافية والفنية والسياحية والتاريخية الذي يعرف تأطير جيد من أعلى مستوى، كما تنظم به ندوات و لقاءات مع أساتذة باحثين في الثراث، ويستفيد ما يقارب 30 شخص يوميا من هذا الرواق.

قرية الطفل: أنشأ فضاء الطفل مجهز بألعاب و فضاءات للشطرنج و أنشطة فنية كالصباغة و الخط العربي لتنمية قدرات الأطفال المصطافين الذين حلوا الى شاطئ مدينة الجديدة.

إذاعة الشاطئ: وقد أنشأت اذاعة الشاطئ من أجل الترفيه تحت تأطير عدة منشطين محترفين في الميدان، أعطت الفرصة للمصطافين لإبراز مواهبهم مع برنامج تنشيطي صيفي متنوع، مع مشاركة العديد من الجمعيات المحلية و الوطنية حيث سجلت مشاركة مكثفة بمعدل 80 شخص يوميا.

وفي إطار عملية شواطئ نظيفة يقوم الهلال الأحمر بمجهود جبار من أجل حماية المصطافين و الحرص على سلامتهم كما تتخصص له كل يوم حصة لتقديم  معلومات حول الإسعافات الأولية الواجب اتخاذها في العديد من الحالات.

هذا وشهدت الأنشطة الصيفية مشاركة أكثر من 65 جمعية من داخل وخارج إقليم الجديدة تنشط في مجالات متنوعة، بالإضافة إلى أطفال المخيمات والمصطافين الذين حلوا إلى شاطئ الجديدة من ساكنة المدينة والإقليم ومن كل ربوع المملكة.

وقد توجت مجهودات عامل إقليم الجديدة و أعضاء المجلس الترابي للجديدة و مدير القطب الصناعي الجرف الأصفر اللذين اشتغلوا ليلا- نهار، اشرفوا مباشرة على استعدادات و حملات النظافة، و كذا البرامج الترفيهية لنيل رضا ساكنة و زوار شاطئ مدينة الجديدة.

و للحفاظ على هاته المكتسبات تطالب ساكنة مدينة الجديدة من عامل الإقليم و المدير القطب الصناعي الجرف الأصفر و رئيس الجماعة الترابية للجديدة إعطاء وعود للاستمرار على هذا النهج في السنوات المقبلة بنفس جودة خدمات النظافة و التنشيط.