الجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية تعقد مجلسها الوطني السادس بالجديدة

الجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية تعقد مجلسها الوطني السادس بالجديدة

في سياق تنامي عناوين الرفض و الاحتجاج على الوضع البئيس الذي يؤثث المشهد التعليمي ؛ و تناسل مواقف الرفض للمقاربات الفوقية الارتجالية ؛ و اعتبارا لسياسة الهروب إلى الأمام التي ما تفتأ الوزارة الوصية تعتمدها منهجا في مطارحاتها اختلالات المنظومة التربوية بديلا عن التعاطي الجمعي لإشكاليات الإصلاح التربوي . و عوضا عن الشراكة الحقيقية
و الاشراك الفعلي للطيف المهني و الفكري و المدني و الحقوقي و السياسي ذات العلاقة … التأم أيام السبت و الأحد 06 و 07 أكتوبر 2018 بالجديدة ،المجلس الوطني السادس للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية تحت شعار : نضال وحدوي مستمر من أجل الكرامة و الإطار) ؛ و بعد استعراضه قراءة المكتب الوطني و التي أكدت على الوضعية المأزومة
و الكارثية للتعليم
في مستوى البنيات المادية و الفكرية للمدرسة العمومية و التي تشكو فقرا مهولا في مستوى التخطيط و التحليل و التنظير
و التجديد و التحديث ؛ و في مستوى البنيات البشرية : التربوية و الادارية ؛ و التي تشكو خصاصا رهيبا و مخيفا .، خاصة ما يتعلق بالموارد البشرية التربوية و التقنية و الفنية و الإدارية و الخدمية .. و بعد وقوفه على الظرفية القاسية التي تحايث عمل الادارة التربوية بالثانويات العمومية بالمغرب من حيث حجم المهام التربوية و الادارية المتناسلة ؛ و بعد تقديره لمسؤوليات
و التزامات الادارة التربوية المنتظرة في تنزيل مضامين الرؤية الاستراتيجية الوطنية ( 2015 – 2030 ) لإصلاح المنظومة التربوية بالقدر الذي يروم الجودة في الخدمة المجتمعية و النهضة بالآفاق المعرفية و التنويرية للمدرسة العمومية ؛ و بعد تقييمه الإيجابي بنجاح الشطر الأول من البرنامج النضالي الوحدوي ؛ و الذي يهنئ من خلاله شغيلة الإدارة التربوية على انضباطها النضالي و يحيي فيها التزامها الواجب المهني بإنجاح الدخول المدرسي ؛ فإن المجلس الوطني السادس :
تنظيميا :
1. يثمن عاليا عمل أطر الإدارة التربوية بالثانويات العمومية بالمغرب وطنيا وجهويا وإقليميا و يدعو كافة المديرات و المديرين إلى الاصطفاف خلف إطارهم المهني من أجل تقوية الأداء التنظيمي و المهني .
2. يقدر عميقا الدينامية التنظيمية التي تروم حفز حركة الجمعية الوطنية لمديرات و مديري الثانويات العمومية بالمغرب جهويا وإقليميا في الدفاع عن المدرسة العمومية .
3. يؤكد على تمسكه بخيار التنسيق الاستراتيجي بما يحقق وحدة الفعل الاحتجاجي للإدارة التربوية ؛ دفاعا عن الكرامة أولا ..
4. يثمن إيجابيا حركة المكتب الوطني للجمعية في تثبيت و توحيد نضالات الإدارة التربوية ؛ و يعلن انخراطه المسؤول في تفعيل مضامين الاستراتيجية النضالية الوطنية ( التنسيق الثلاثي ) جهويا و إقليميا و محليا .
 مطلبيا :
5. يتشبث بالملف المطلبي للجمعية في شموليته وعلى رأسه مطلب الاطار بما يحفظ كرامة هيئة الإدارة التربوية ماديا و رمزيا .
6. يدعو الوزارة الوصية إلى سحب المرسوم المفروض و يرفض صيغة ” المتصرف التربوي ” البئيسة؛
و الإسراع بإخراج نظام أساسي عادل لموظفي وزارة التربية الوطنية ينصف كافة الفئات و الهيئات التربوية .
7. يطالب الوزارة الوصية بحماية المؤسسات التعليمية و هيئة الإدارة التربوية وكافة مكونات الحياة المدرسية في ظل ارتفاع منسوب الجريمة والمخدرات بالمحيط المدرسي و تفعيل المذكرة الثلاثية ذات الصلة .
 نضاليا:
8. يستهجن رفض وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني مسلك الحوار و التفاوض مع الجمعية الوطنية مستنكرا تجاهلها المراسلات المتعددة للمكتب الوطني ـ
9. يدعو اللفيف الجمعوي الوطني المدني و الحقوقي و النقابي لتحمل مسؤولياته في الدفاع عن المدرسة العمومية بما هي خدمة مجتمعية .
10. يجدد دعوته النقابات التعليمية ذات التمثيلية النضالية مسؤولية الدفاع عن الملف المطلبي للإدارة التربوية في شموليته ؛ و يرفض تهريبه و الالتفاف عليه بإصدار المرسوم المشؤوم .
11. يدعو كافة المديرات و المديرين إلى التعبئة ، استعدادا لخوض كافة أشكال النضال النوعي ؛ و طنيا و جهويا
و إقليميا دفاعا عن الكرامة و الاطار .
12. يدين الإعفاءات الظالمة والمفبركة في حق المديرين ويطالب بالتراجع الفوري عنها .
13. يقرر المجلس الوطني لجمعية مديرات و مديري الثانويات العمومية بالمغرب بالتنسيق مع الحلفاء ؛ تصعيد نضالية الإدارة التربوية باجتراح أشكال نضالية إنذارية متدرجة بتعميم مقاطعة البريد و اللقاءات
و الاجتماعات و التكوينات وعدم استقبال المتدربين و الانسحاب الجماعي من الجمعيات المدرسية ( الجمعية الرياضية و ج . دعم مدرسة النجاح .. ) و تنفيذ إضرابات و وقفات و مسيرات احتجاجية متوالية : إقليميا وجهويا و وطنيا …
14. يثمن و يدعو إلى التنسيق مع الجمعيات ذات الاهتمام والمطالب المشتركة.
15. يعلن تضامنه المطلق و اللامشروط مع نضالات أطر الإدارة التربوية بجهتي سوس ماسة و بني ملال خنيفرة ،و يدعو التنسيق الثلاثي إلى تنظيم أشكال نضالية مناسبة .
16. يعتبر خريجي المسلك جزءا لا يتجزأ من الإدارة التربوية في الكرامة و الاطار و المصير المشترك .
17. يؤكد على استرار البرنامج النضالي قيد التنفيد إلى حين صدور بيان التنسيق الثلاثي .
و المجلس الوطني إذ يلح بالحرص على إعادة الاعتبار للمدرسة العمومية ؛ يدعو كافة المديرات
و المديرين إلى التعبئة و اليقظة النضاليين صونا لوحدة التنظيم و تركيزا لنضالات التنسيق الثلاثي
و تحقيقا لمطلبي الكرامة و الاطار ويدعوهم إلى الالتفاف حول إطارهم المهني .
و عاشت الجمعية الوطنية لمديرات و مديري الثانويات العمومية بالمغرب ، قوة اقتراحية تربوية غيورة على المدرسة العمومية و إطارا مهنيا مناضلا .

عن المجلس الوطني