القوات المسلحة الملكية تحتفل بالذكرى الثالثة والستين لتأسيسها

القوات المسلحة الملكية تحتفل بالذكرى الثالثة والستين لتأسيسها

الجديدة بريس – متابعة

يحْتفي المغرب، اليوم الثلاثاء، بالذكرى الثالثة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية يوم 14 مايو 1956. وتشكّل هذه المحطة لحظةً فاصلة في تاريخ الجيش المغربي، الذي تشهدُ مختلف وحداته البرية والجوية والبحرية تطوراً نوعياً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة.

ويعودُ تأسيس القوات المسلحة الملكية إلى يوم 14 ماي 1956، بعيد حصول المغرب على استقلاله من ربقة الاستعمار الفرنسي، إذ كلّف الملك الراحل محمد الخامس ولي عهده آنذاك الحسن الثاني بتشكيل النواة الأولى للجيش المغربي، والقطع مع المرحلة الاستعمارية التي كانت تشهد تواجدَ وحدات عسكرية فرنسية في البلاد، فكانت مرحلة فاصلة في تاريخ المغرب الحديث بإعلان تشكيل جيش منظم قائم بذاته.

ويجري تخليد ذكرى التأسيس على مستوى مختلف الحاميات العسكرية وثكنات ووحدات القوات المسلحة الملكية. كما يجري الاحتفاء بهذه الذكرى على مستوى تشكيلات منطقة الجنوب وتجريدات القوات المسلحة الملكية المنتشرة في إطار مهام محددة.

ويتخلّل هذه المناسبة تلاوة “الأمر اليومي” الذي يوجهه الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، إلى الضباط وضباط الصف والجنود. كما يتمّ توشيحُ عدد من الضباط وضباط الصف والجنود بأوسمة ملكية.