بالصور..مؤسسة السجن الفلاحي بالعدير تحتفل باليوم العالمي للكتاب

بالصور..مؤسسة السجن الفلاحي بالعدير تحتفل باليوم العالمي للكتاب

الجديدة بريس – خليد اليوسي

في إطار فعاليات الأسبوع الثقافي، واحتفالا باليوم العالمي للكتاب، نظمت مؤسسة السجن الفلاحي بالعدير بتنسيق مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالجديدة، مساء اليوم الثلاثاء 23 أبريل الجاري، داخل أسوار السجن الفلاحي بالعدير، ندوة فكرية تحت عنوان ” أهمية ودور مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في تأهيل وإدماج النزلاء” قام بتأطيرها أساتذة جامعيون يتقدمهم عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالجديدة.

افتتحت أشغال الأمسية بكلمة ترحيبية من مدير مؤسسة السجن الفلاحي بالعدير السيد أحمد أوناصر، رحب من خلالها بعميد الكلية والوفد المرافق له من الأساتذة الجامعيين المتدخلين، مؤكدا على أن هذه المبادرة تعد سابقة وأولى من نوعها تحضى بها المؤسسة السجنية من حيث عدد الأساتذة الجامعيين المتداخلين في هذه الندوة التي شهدت مجموعة من العروض، كلها تصب في مصلحة النزيل، من أجل تسهيل عملية إنخراطه وإعادة إدماجه في المجتمع.

وفي كلمة عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالجديدة، السيد خليل بلخوجة ألقاها بذات المناسبة، شكر بدوره مدير مؤسسة السجن الفلاحي بالعدير على حفاوة الاستقبال التي حضي بها الوفد الجامعي وان هذه الأمسية هي بداية للتواصل مع إدارة المؤسسة ونزلائها، وهذا يدخل في إطار انفتاح الكلية على محيطها الخارجي، وأن تشارك بانفتاح وايجابية في هذه الجهود لا سيما في المجالات التي تدخل ضمن اختصاصاتها كمجالات التدريب والتكوين المستمر وتعزيز قدرات موظفي المندوبية في مجال حقوق الانسان وتشجيع أعمال البحث العلمي في مجالات تأهيل النزلاء وإعادة إدماجهم، والمساعدة في تنزيل وتنفيذ البرامج المرتبط بالادماج سواء تعلق الأمر بالبرامج الخاصة بالتربية والتكوين أو المشاركة في الأوراش الثقافية والعلمية داخل المؤسسة السجنية.

هذا وتطرق الأساتذة الجامعيين المتدخلين كل أستاذ على حدا وحسب مجال اختصاصه، إلى مجموعة من العروض تهم المواطنة وحقوق الانسان، طرق تأسيس الشركات، مسالك التعليم العالي بالمغرب نمودج جامعة شعيب الدكالي.

وبعد نهاية العروض أعطيت الكلمة للحضور، أبان من خلالها بعض النزلاء الذين كانت أسئلتهم تصب في محاور الندوة، وهو ما أبهر عميد الكلية الذي عبر عن إعجابه بالمستوى الفكري واللغوي والثقافي للنزلاء المعبر عنه من خلال الأسئلة المطروحة الهادفة والقيمة والتي تصب في مجال العروض المقدمة خلال هذه الأمسية.

كما قامت إدارة المؤسسة السجنية بتوزيع شواهد تقديرية على الأساتذة الجامعيين المتدخلين عربونا منها على انفتاحها على مؤسسات التعليم العالي في انتظار خلق شراكة ستتضمن بنودها جميع المجالات التي تشتغل فيها كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالجديدة.

وتجدر الاشارة أن مؤسسة السجن الفلاحي بالعدير قد سطرت برنامجا حافلا يتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للكتاب، ابتدأ من يومه الجمعة 19 أبريل الجاري إلى غاية 26أبريل 2019  بتنسيق مع القطاعات الحكومية بالجديدة، وكذا جمعيات المجتمع المدني من مشاركة نزلاء السجن الفلاحي بالعدير احتفاءهم باليوم العالمي للكتاب.

وقد شهد يوم الجمعة 19\4\2019 تنظيم حفل افتتاح لبرنامج احتفاء النزلاء باليوم العالمي للكتاب،  استهل بكلمة لمدير المؤسسة، تلاها بعد ذلك كلمة للمشرف الاجتماعي /نائب المدير السيد خالد لحريشي تطرق فيها لاهمية مشاركة القطاعات الحكومية وجمعيات المجتمع المدني في فقرات برنامج احتفاء النزلاء باليوم العالمي للكتاب ،ثم بعذلك تناول الكلمة السيد البيدوري رئيس الجمعية الاقليمية للشؤون الثقافية التابعة لعمالة الجديدة وعبر فيها عن دعم الجمعية المذكورة لكل الانشطة التي من شانها ادخال الفرحة والسرور على النزلاء كما تعهد بالمناسبة بمواصلة مشاركة النزلاء في انشطتهم.ثم بعد ذلك،افتتح البرنامج بقراءات شعرية تلاها الشاعر سعيد التاشفيني على النزلاء ودامت الى حدود الساعة 12 زوالا.

الجمعة 19\4\2019 عصرا، تم تنظيم حفل موسيقي من أداء جمعية الهنتاتي للطرب الاندلسي وفن الملحون، حيث اطربوا النزلاء في حفل بهيج بمقاطع موسيقية ملتزمة للطرب الاندلسي تفاعل معها جمهور النزلاء المقدر 200سجين.

يوم الاثنين 22\4\2019 صباحا، تم تنظيم ندوة علمية لفائدة النزلاء اتخذ لها كموضوع :الخدمة المكتبية في السجون قرائة في النشأة والتطور ،وقد اطرها المشرف الاجتماعي /نائب المدير خالد لحريشي،حيث استفاد منها مايزيد عن 200نزيل .

يوم الاثنين 22\4\2019 مساء، تم تنظيم ندوة علمية من طرف المجلس العلمي المحلي بالجديدة اطرها الاستاذ الرياحي الخطابي واستفاذ منها ما يزيد عن 180 نزيل.

يوم الثلاثاء 23\4\2019تم تخصيصه لمساهمة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالجديدة حيث تم تنظيم ندوة علمية في الصباح اتخذ لها كعنوان :كيف اكون ايجابيا  أقامها الاستاذ  الجامعي ابو السعد، وفي الزوال تم تنظيم ثلاث محاضرات علمية من طرف ثلة من اساتذة الكلية المذكورة تحت الاشراف المباشر لعميدها الدكتور بلخوجة ونائبه الدكتور فوزي بوسدرا. وقد كانت مواضيعها كالتالي :حقوق الانسان في المغرب-طرق تاسيس الشركات والتعاونيات والمقاولات- نظرة عامة حول مسالك التعليم الجامعي بالمغرب ،وقد حضر هذه الندوات ما يزيد عن 400 نزيل.

فيما سيعرف يوم الاربعاء24\4\2019 صباحا: تنظيم ندوة علمية من طرف جمعية  اكاديمية الدراسات الانسانية والمجتمع المدني بالجديدة ومباشرة بعد الاعة العاشرة والنصف صباحا سيكون النزلاء في جلسة ادبية وشعرية من تنظيم المديرية الاقليمية لوزارة الثقافة سيؤتثها فنانون وشعراء.

الاربعاء 24\4\2019 مساء، سيتم تنظيم ندوة علمية من طرف النيابة الاقليمية للمقاومة واعضاء جيش التحرير بالجديدة اتخذ لها كموضوع : قراءة في المعالم التاريخية  للجديدة من خلال كتب الكاتب الجماهري.

يوم الخميس 25\4\2019  صباحا: سيتم تنظيم مسابقة قراءة وتلخيص لفاءدة النزلاء وكذا مسابقة الكلمات المتقاطعة .

يوم الخميس 25\4\2019   مساء ،سيكون النزلاء مع ندوة علمية من تاطير الدكتور رشيد بوعبيد استاذ علم الاجتماع بكلية الاداب والعلوم الانسانية بالجديدة وسيتخذ لها كموضوع :الاصطحاب مع الكتاب وسيلة ااعادة الادماج.

يوم الجمعة 26\4\2019   صباحا: سيتم تنظيم مسابقة حول كتب خزانة المؤسسة ثم مسابقة ثقافية وبعدها  سيلتقي النزلاء ابتداء من الساعة الثالة بعد الزوال مع حفل فني من اداء الفرقة الموسيقية لجمعية حال الغيوان للثقافة والفن بالجديدة، وسيتم توزيع الجوائز على النزلاء الفائزين في المسابقات المذكورة، وبذلك سيسدل الستار على فعاليات الأسبوع الثقافي للكتاب.