تربية وتعليمتصنيف الرئيسي

المديرية الإقليمية بالجديدة تعيش على صفيح ساخن من الاحتجاجات

المديرية الإقليمية بالجديدة تعيش على صفيح ساخن من الاحتجاجات

الجديدة بريس

تخوض أطر الإدارة التربوية بالجديدة احتجاجات واعتصاما مفتوحا أمام مقر المديرية بسبب ما آل إليه الوضع التربوي المحتقن، وتصب جام غضبها على المدير الإقليمي لمديرية وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لعدم تنفيذه المراسلة الوزارية والجهوية المتعلقة بإلتحاق زوجات أطر الإدارة التربوية.

وقد استنكرت ثلاثة جمعيات في بيان صادر عنها، تتوفر “الجديدة بريس” على نسخة منه، عدم تنفيذ المدير الاقليمي لمراسلة  السيد مدير أكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات  في شأن وضعية إلحاق أزواج أطر الإدارة التربوية الصادرة بتاريخ 10/03/2017 وفق المساطر الإدارية المعمول بها قانونيا من أجل تعميمها على المعنيين بالأمر  في إطار من الشفافية و الوضوح بحيث لم يتم  اتخاذ أي إجراء أو تدبير من طرف المديرية الإقليمية لتفعيل المراسلة أسوة بباقي المديريات الإقليمية داخل  الجهة.

كما احتج المتضررون من الأطر الإدارية المطالبين بتفعيل المذكرة الجهوية وتنقيل زوجاتهم إلى مدينة الجديدة أو المؤسسات التعليمية المتواجدة في محيط المدار الحضري على تعيين أستاذتين وافدتين من المديرية الإقليمية بسيدي بنور تم تعيينهما بالجديدة، الأولى تم تعيينها بمدرسة لالة سلمة والثانية بمؤسسة الغربة بمدينة الجديدة.

وللمزيد من الإيضاح قام موقع “الجديدة بريس” بالاتصال بالمدير الإقليمي الذي أكد على أن تنقيل الأستاذتين تم بالاتفاق مع ممثلي النقابات لتعويض، بتكليف مؤقت إلى نهاية السنة الدراسية، مدرستين تم إعفائهما من القسم لأسباب صحية، ونفى بالبات والمطلق أنه تم منح أي تعيين في الوسط الحضري.

وفيما يلي نص البيان الصادر عن التنسيقية المكونة من المكتب الإقليمي للجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الابتدائي بالجديدة و المكتب الإقليمي للجمعية الوطنية للحراس العامين و النظار و رؤساء الأشغال و مديري الدراسة فرع إقليم الجديدة  والمكتب الإقليمي للجمعية الوطنية لمديرات و مديري الثانويات العمومية بالجديدة.

 

بــيـــان إنذاري

 عقد اجتماع تنسيقي بين المكتب الإقليمي للجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الابتدائي بالجديدة و المكتب الإقليمي للجمعية الوطنية للحراس العامين و النظار و رؤساء الأشغال و مديري الدراسة فرع إقليم الجديدة  والمكتب الإقليمي للجمعية الوطنية لمديرات و مديري الثانويات العمومية بالجديد يوم 08 يوليوز 2017 و بعد الوقوف على الوضع التعليمي و التربوي على الصعيد الإقليمي و ما شابه من اختلالات عميقة  أثرت تأثيرا سلبيا على  استقرار المنظومة التربوية  بشكل عام و الإدارة التربوية بشكل خاص .

و انطلاقا من مسؤولية الجمعيات الثلاث في الدفاع على كرامة أطر الإدارة التربوية و وعيا منها بالدور المحوري الذي تشكله هذه الأطر في المنظومة التعليمية، إذ  تبين بعد عدة لقاءات مع المدير الإقليمي أنه لا يعي جيدا مسؤولياته و لا يشتغل وفق المذكرات و التشريعات ،  و يستخف بالتراتبية الإدارية و يتغاضى عن تنفيذ مقتضيات المراسلات الصادرة عن رؤسائه.

فإن الجمعيات الإقليمية لأطر الإدارة التربوية  تندد بما يلي:

  • ü عدم توفير التجهيزات الضرورية  و ربط جميع المؤسسات التعليمية بالإقليم بالأنترنت مع العلم  أن جميع العمليات التربوية و الإدارية تستلزم توفر العدة اللازمة من أجل إنجاح الدخول المدرسي المقبل 2017/2018.
  • ü عدم توفير الموارد البشرية الضرورية من مساعدين إداريين و كتاب و حراس الأمن في المؤسسات التعليمية.
  • ü عدم تنفيذ مراسلة  السيد مدير أكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات  في شأن وضعية ألحاق أزواج أطر الإدارة التربوية الصادرة بتاريخ 10/03/2017   وفق المساطر الإدارية المعمول بها قانونيا من أجل تعميمها على المعنيين بالأمر  في إطار من الشفافية و الوضوح بحيث لم يتم  اتخاذ أي إجراء او تدبير من طرف المديرية الإقليمية لتفعيل المراسلة أسوة بباقي المديريات الإقليمية داخل  الجهة.
  • ü عدم تنفيذ قرار وزير التربية الوطنية  في تأهيل البنية التحتية للمؤسسات التعليمية استعدادا للدخول المدرسي (2017 – 2018)      و الاقتصار على طلاء واجهات المؤسسات دون الاعتماد على التقارير السنوية التي ترفع من طرف رؤساء المؤسسات حول التصدعات التي تعرفها مجموعة من الحجرات الدراسية و المرافق الصحية و الداخليات (داخلية ثانوية مولاي عبد الله نموذجا ).

و بناء على ما سبق فإن الجمعيات الإقليمية لأطر الإدارة التربوية:

  • Ø تحمل المديرية الإقليمية المسؤولية  على الوضع الكارثي  الذي سيعرفه الدخول المدرسي  المقبل في ظل غياب الشروط الضرورية من عدة لوجستيكية و موارد بشرية  بالمؤسسات التعليمية.
  • Ø تدعو المديرية الإقليمية إلى تنفيذ مراسلة السيد مدير الأكاديمية الجهوية المشار إليها أعلاه عبر القنوات الإدارية المعمول بها قانونيا لتشمل الاستفادة عموم المعنيين بالأمر قبل الدخول المدرسي المقبل.
  • Ø تناشد كل النقابات التعليمية الإقليمية و الهيئات السياسية و الحقوقية مساندة نضالات أطر الإدارة التربوية و عليه:
  • v تثمن عاليا  وحدة اطر الإدارة التربوية بجميع مكوناتها  و تدعو الجميع إلى مزيد من اليقظة و التعبئة و الاتحاد لتحقيق المطالب.
  • v تنخرط في الاعتصام المفتوح إلى حين تفعيل المراسلة الوزارية  و الجهوية.
  • v تحتفظ بحقها كاملا في اللجوء إلى المحكمة الإدارية لانتزاع الحقوق المشروعة.
  • v تعبر عن استعدادها بتقديم طلبات الإعفاء من مهام الإدارة التربوية.
  • v تعلن تضامنها  المبدئي و اللا مشروط  مع جميع الأشكال الاحتجاجية التي تخوضها نساء و رجال التعليم بالإقليم.

 

                                                                             

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى