قفطان “ما زاغان” تكشف عن أول فنانة مشاركة في دورة 2018 دنيا بطمة ضمن فعاليات الدورة السابعة

قفطان “ما زاغان” تكشف عن أول فنانة مشاركة في دورة 2018

دنيا بطمة ضمن فعاليات الدورة السابعة

قفطان “ما زاغان” تكشف عن أول فنانة مشاركة في دورة 2018 دنيا بطمة ضمن فعاليات الدورة السابعة بيان صحفي – بعد اختيار الممثلة التركية غاي تورغوت ، المشهورة في المغرب باسم منار بطلة مسلسل “سامحيني”، ضيفة شرف الدورة السادسة. وتألق دنيا بطمة بالزي التقليدي المغربي الذي جعلها محط أنظار العديد من الجماهير المغربية والعربية التي عشقت ذوقها وحرصها على التعريف بالزي المغربي الذي اكتسب سمعة عربية وعالمية.

اختارت جمعية الأيادي البيضاء الفنانة المغربية دنيا باطما للمشاركة في تظاهرة قفطان “مازاغان” 2018 في دورتها السابعة، والتي ستنظم، مساء يوم السبت 24 مارس 2018 ،في منتجع “مازاغان” بمدينة الجديدة. “

عدم تردد الفنانة المغربية في التعبير عن حبها لبلدها المغرب سواء عبر غنائها باللهجة المغربية أو ارتدائها القفطان المغربي في معظم حفالتها والمهرجانات التي تحييها، كان وراء مشاركتها في تظاهرة قفطان ما زاغان”. وتضيف دنيا بطمة، أن “مشاركتها في واحدة من أكبر التظاهرات التي تحتفي بالقفطان المغربي يرجع أيضا إلى رغبتها في تشجيع جمعية الأيادي البيضاء من أجل مواصلة التعريف بهذا الموروث الثقافي.

من جانبها، قالت غريبة جواهري جمعية الأيادي البيضاء أن “قفطان مازاغان، يعود مرة أخرى في دورته السابعة لكي يسلط الضوء على الصناعة التقليدية المغربية ودورها في إنعاش السياحة و الاقتصاد في بلدنا، بالإضافة إلى التعريف بالقفطان المغربي والمصممين المتميزين الذين يقفون وراء هذا التراث المغربي المتميز”.

هذا، وقد احتضن منتجع “مازاغان” السياحي، يوم الأربعاء 26 شتنبر 2017 ،أول جلسة تصوير خاصة بالفنانة المغربية دنيا بطمة حيث ارتدت ثمانية نماذج من القفاطين من تصميم جمعية الأيادي البيضاء وأثواب شركة ليليان.

يشار إلى أن حفل تظاهرة قفطان “ما زاغان” 2018 سيقام ليلة السبت 24 مارس بالمنتجع السياحي “مازاغان” بمدينة الجديدة.

نبذة عن جمعية الأيادي البيضاء :

تم إنشائها منذ سنة 2009 في الجديدة، نظمت العديد من الفعاليات الثقافية للترويج للصناعات التقليدية و اليدوية بمنطقة دكالة، من أجل صقل مواهب الحرفيين والمصممين الإقليميين، و الدفع بهم إلى الأمام للمشاركة في المحافل الوطنية و الدولية من خالل معارض الصناعات التقليدية أو عروض األزياء ..

و من أهداف الجمعية:

–  تدريب الحرفيين( الخياطة، التطريز، الرسم على الحرير و الفن الزخرفي  ….).

– تنظيم عروض الأزياء.

 –البحث عن موارد مالية للمساهمة في التنمية المستدامة والتعاون.

– إنشاء مدرسة للخياطة و الحرف اليدوية.

– تنظيم معارض للصناعات التقليدية لعرض المنتجات الحرفية للجمعية.

– تنظيم مسابقات للحرف اليدوية في المغرب والبحر المتوسط وأفريقيا.

– تشجيع الحرف اليدوية .

منذ تأسيسها من 8 سنوات، استطاعت الجمعية أن تسجل حضورا في كل من معرض المغاربين و معرض الحرف اليدوية في الدارالبيضاء، والسهر على تنظيم خمس دورات متتالية للقفطان في الجديدة.فهي الدارالبيضاء، والسهر على تنظيم خمس دورات متتالية للقفطان في الجديدة.

بلاغ صحفي

el jadida presse