تصنيف الرئيسيمنبر الجديدة بريس

هذه حقيقة ما تضمنه مشروع اتفاقية شراكة بين الجماعة والجمعية الإقليمية لرعاية الشؤون الاجتماعية لإقليم الجديدة

هذه حقيقة ما تضمنه مشروع اتفاقية شراكة بين الجماعة والجمعية الإقليمية لرعاية الشؤون الاجتماعية لإقليم الجديدة

الجديدة بريس

أثارت قضية تحويل الجماعة الترابية لبلدية الجديدة لمبلغ مالي بقيمة 200 مليون سنتيم لحساب الجمعية الإقليمية لرعاية الشؤون الاجتماعية ردود فعل قوية لكون ما ورد في مقال منشور بإحدى المنابر الاعلامية مجانبا للصواب.

إذ تبين بعد التحري أن المبلغ المالي المشار إليه عبارة عن مساهمة مالية من الصندوق الخصوصي لدعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ولا صلة له بالموارد المالية الذاتية للجماعة كما ادعى كاتب المقال .

الغلاف المالي رصد من أجل  مشروع إحداث المركب الاجتماعي الإقليمي لاستقبال الأشخاص في وضعية هشاشة بمدينة الجديدة.

ويتكون المشروع من عدة مرافق اجتماعية منها مركز للمسنين بدون موارد ومركز لطب الإدمان ومركز للإسعاف الاجتماعي الموجه للأطفال والنساء في وضعية صعبة .

ونفت مصادرنا ما جاء في المقال حول احتضانه للمشردين موضحة أن المشروع تمت المصادقة عليه من قبل أجهزة الحكامة المعتمدة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، بغلاف مالي قدره 24 مليون درهم بشراكة مع الجماعة الترابية للجديدة ومؤسسة محمد الخامس للتضامن ومجمع المكتب الشريف للفوسفاط.

وقد تم اعتماد إجراء تحويل 2 مليون درهم تبعا لقرار إنهاء العمل بالصناديق الخصوصية للمبادرة المحلية للتنمية البشرية للجماعات الترابية، حيث تم انتداب الجمعية الإقليمية لرعاية للشؤون الاجتماعية صاحب المشروع بدل الجماعة الترابية للجديدة التي لم يعد بإمكانها إنجاز المركب الاجتماعي المذكور.

وأشارت نفس المصادر إلى أن  مساطر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة أصبحت تقتضي التعامل مع جمعيات المجتمع المدني ذات الإمكانيات والخبرة والمؤهلات في مجال التدبير بناء على طلب إبداء الاهتمام.

وهذا ما أكده رئيس جماعة الجديدة جمال بنربيعة في تدوينة له عبر حائط حسابه بموقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك حول ما تضمنته النقطة الثالثة من جدول اعمال الدورة العادية لشهر فبراير 2021 التي تتعلق بالدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة بين الجماعة والجمعية الإقليمية لرعاية الشؤون الاجتماعية لإقليم الجديدة بخصوص احداث المركب الاجتماعي الإقليمي لاستقبال الأشخاص في وضعية هشاشة بالجديدة، فموجب هذه الاتفاقية ستقوم جماعة الجماعة الجديدة بتحويل مبلغ مالي بقيمة 200 مليون سنتيم (مساهمة مالية سابقة من الحساب الخصوصي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تم تحويلها بحساب الجماعة لانجاز المشروع وليست مساهمة مالية من المالية الذاتية للجماعة كما يروج له وبالتالي فهو إجراء تقني مالي يتعلق بإرجاع المساهمة ليس إلا) لفائدة الجمعية الاقليمية لرعاية الشؤون الاجتماعية بعد أن تم انتدابها من طرف اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية كحامل للمشروع بدا من جماعة الجديدة، وللإشارة فإن المركب سيتم إنجازه بشراكة بين جماعة الجديدة التي ستوفر الوعاء العقاري ومؤسسة محمد الخامس للتضامن ومجمع المكتب الشريف للفوسفاط والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى