تصنيف الرئيسيسياسة واقتصاد

عزيز مهدب يفوز بمقعد في مجلس المستشارين

عزيز مهدب يفوز بمقعد في مجلس المستشارين

الجديدة بريس

تمكن السيد عزيز مهدب من الفوز بمقعد برلماني بمجلس المستشارين عن مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، في اتنخاب أعضاء مجلس المستشارين، التي جرت يوم الثلاثاء 5 أكتوبر الجاري.

واستطاع عزيز مهدب الحصول على المقعد مرشحا بإسم حزب الحركة الشعبية ممثلا صنف الجماعات المحلية.

وقد انطلقت أمس الثلاثاء الانتخابات غير المباشرة لاختيار أعضاء مجلس المستشارين، والتي يصوت فيها الفائزون في الانتخابات المحلية والمهنية، ليختتم مسار انتخابات 2021 بالمحطة التي تُعد الأخيرة، في إتمام بناء المُؤسسة التشريعية، المُكونة من غُرفتين.

ويختار من يُسمون بـ”الناخبين الكبار” أعضاء مجلس المستشارين، الذين يضطلعون بأدوار الرقابة على أشغال الحُكومة واقتراح القوانين، وإبداء الرأي في القوانين التي تحال عليهم من مجلس النواب، الغرفة الأولى.

ويتكون مجلس المستشارين من 120 عضواً، 72 منهم يُمثلون الجماعات التُرابية، أو ما يُعرف بالبلديات، والذين يُنتخبون على صعيد جهات المملكة كُلها، بالإضافة إلى عشرين عضواً، يتم انتخابهم عن الفائزين بالغرف المهنية، وثمانية عن المنظمات النقابية الأكثر تمثيلية، فيما الـ20  مقعداً المتبقية، فيُصوت عليها ممثلو العمال.

وينص دستور المغرب الذي أقر عام 2011، على أن تجري هذه الانتخابات، عن طريق الاقتراع باللائحة، والتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر ودون استعمال طريقة مزج الأصوات والتصويت التفاضلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى