تلميذات وتلاميذ مدرسة تكني في زيارة لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالجديدة

الجديدة بريس – نورالدين فقري

استكمالا للبرنامج المسطر في إطار  الاحتفال بالذكرى 46 لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة والمقام بمدرسة تكني بدعم من جمعية أمهات وآباء وأولياء تلميذات وتلاميذ المؤسسة، وبشراكة مع المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير  بالجديدة يومه الجمعة 05 نونبر 2021، تقرر تنظيم زيارة لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالجديدة يومه الخميس 02 دجنبر 2021 انطلاقا من الساعة 09:30.

برنامج الزيارة:                                                                                           

زيارة أروقة العرض لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالجديدة، وتقديم شروحات حول الصور والمعروضات التاريخية مع وضعها في سياقها التاريخي.

– زيارة مكتبة الفضاء وتصفح إصدارات ومنشورات المندوبية السامية.

-عرض شريط وثائقي حول فترة المقاومة للتلاميذ بالقاعة المتعددة الوسائط.

– تحية العلم الوطني.

كان في استقبال التلميذات والتلاميذ الأستاذة هدى معتل التي اصطحبتهم في جولة عبر الأروقة المختلفة لهذا الفضاء تقدم –مشكورة- المعلومات القيمة وتستمع لاستفسارات التلميذات والتلاميذ وتجيب عنها:

1- رواق السلاطين العلويين الذي يحتوي على صور جميع الملوك العلويين الذين تعاقبوا على حكم المغرب(صورة السلطان وتحتها بطاقة كتب عليها تاريخ الولادة وتاريخ الوفاة والثانية كتب فيها أهم إنجازاته) ابتداء بمولاي علي الشريف (1589م/1659م)مؤسس الدولة العلوية وانتهاء بصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله.

2- رواق الذاكرة الوطنية الذي يضم صورا تاريخية وأسلحة وألبسة ومعروضات مختلفة ذات علاقة بتاريخ الحركة الوطنية والمقاومة،والذي يؤرخ لبعض بطولات رموز الحركة الوطنية والعمليات الفدائية، والدور البطولي الذي قام به الملك محمد الخامس والذي توج بحصول المغرب على استقلاله.

3-رواق الذاكرة المحلية الذي يؤرخ للمقاومة المحلية ويضم صور بعض المقاومين وأعضاء جيش التحرير بإقليم الجديدة إلى جانب صور بعض الشهداء الذين تم إعدامهم في السجن الفلاحي العادر.

4- رواق الذاكرة المغربية الفرنسية المشتركة الذي يستعرض بعض منجزات الجنود المغاربة الذين شاركوا في كل المعارك الكبرى التي دارت أثناءالحربالعالمية الأولىتحت راية فرنسا.

في آخر الجولة كان لتلميذات وتلاميذ مدرسة تكني موعدا مع شريط فيديو في القاعة المتعددة الوسائط يضم وصية  الملك محمد الخامس – رحمه الله- لابنه ولي العهد الحسن الثاني- رحمه الله- بعد عودته من منفاه والذي جاء فيه: ( أوصيك بالمغرب، بلدك الكريم، ووطنك العظيم…)، وفي نهاية الشريط ردد كل من في القاعة النشيد الوطني.