اجتماع إقليمي حول ترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب

الجديدة بريس

بهدف التدبير الأمثل للماء قصد تزود ساكنة إقليم سيدي بنور بالماء الصالح للشرب انعقد اجتماع بمقر عمالة الإقليم يومه الخميس 28 يوليوز 2022 برئاسة عامل الإقليم وبحضور القطاعات المعنية بتدبير الماء ويتعلق الامر بممثلة عن وكالة الحوض المائي لأم الربيع ، المديرة العامة للوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بإقليمي الجديدة سيدي بنور، و رئيس الوكالة الممزوجة لسيدي بنور -قطاع الماء، كما حضر أشغال هذا الاجتماع كل من رؤساء المصالح الأمنية و السلطات المحلية وكذا رؤساء الجماعات الترابية التابعة لتراب عمالة الإقليم.

خلال هذا الاجتماع حث السيد العامل مختلف المتدخلين من أجل التعبئة الشاملة واتخاد كافة الإجراءات اللازمة من أجل التدبير الأمثل للماء وخصوصا في الظروف الحالية التي تتميز بتوالي سنوات الجفاف ونذرت التساقطات المطرية. وتتلخص هذه الإجراءات في:

– منع استعمال الماء الصالح للشرب في غسل السيارات والشاحنات والاليات وغيرها مع حث المهنيين على استعمال بذائل وطرق أخرى تساهم في اقتصاد الماء،

– منع غسل الشوارع والساحات والأزقة وباقي الفضاءات العمومية بالمياه الصالحة للشرب.

– منع سقي الملاعب والمساحات الخضراء العمومية أو الخصوصية بالمياه التقليدية (المياه الصالحة للشرب والسطحية والجوفية)،

– منع ملء المسابح الخاصة والعمومية بالمياه الصالحة للشرب أكتر من مرة واحدة في السنة مع إلزامية تجهيز هذه المسابح بمنظومات تدوير المياه.

– الإسراع بإصلاح أعطاب الشبكات العمومية والخاصة لتوزيع الماء الصالح للشرب قصد تفادي ضياع هذه المادة الحيوية.

– القيام بحملات تحسيسية واسعة النطاق قصد الاقتصاد في استعمال الماء الصالح للشرب وحماية الموارد المائية بهدف تخفيض الاستهلاك.

– تظافر جهود الفاعلين في قطاع الماء سواء على مستوى شبكات الإنتاج والتوزيع من أجل الحد من التسربات المائية وكذا تقليص مدة التدخلات المتعلقة بإصلاح هذه الشبكات.

وقد توج هذا الاجتماع بتشكيل لجنة إقليمية قصد تتبع تفعيل هذه الإجراءات المتخذة على المستوى الميداني.