منبر الجديدة بريس

حادث مصرع شاب يعري واقع السلامة والصحة المهنية بالجرف الأصفر

الجديدة بريس

” أرواح تزهق ومسؤولية ضائعة” هذا ما عبرت عنه النقابة الحرة للفوسفاط فرع الجديدة في تدوينة لها على حائطها بمواقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك”، محتجة على شروط وظروف العمل غير الملائمة التي تجعل العمال(المناولة) في فضاء العمل يتعرضون لحوادث الشغل ولأمراض مهنية متعددة، في ظل ضعف الوقاية وانعدامها في غالب الأحيان، وغياب المتابعة والاستفادة من تقارير GIASE ، سائلين الله الرحمة لعامل المناولة الذي سحبه ناقل الكبريت.
ومن جهة أخرى أصدر مكتب فرع Cdt Sntp Eljadida النقابة الوطنية لعمال الفوسفاط، بيانا يحمل عنوان “حان الوقت لوقف النزيف” حيث اعتبر من خلاله أن الوضع الخطير والمتأزم الذي أضحت تعيشه جل الأوراش بالجرف الأصفر، في ظل الارتفاع الغير مسبوق لعدد حوادث الشغل وتنامي الخطيرة منها والمميتة، آخرها فاجعة وفاة عامل مناولة إثر حادثة شغل مميتة بوحدة تذويب الكبريت U63 بميناء الجرف الأصفر.
كما تطرق مكتب الفرع للوضع الحالي المتسم بالتراجعات في جميع المجالات خاصة حفظ الصحة والسلامة، حيث ظهرت جليا أثر منظمة المناولة وانعكاساتها السلبية على هذا المجال وكذا تبني الإدارة لمقاربات تقشفية تستحضر بالأساس خفض التكلفة حساب أرواح العمال والسلامة في بيئة العمل.
وقد تساءل فرع المكتب النقابي عن التضخم الحاصل في كثرة المعايير الخاصة بملف حفظ الصحة والسلامة بدون جدوى، وفي المقابل ارتفاع حوادث الشغل المميتة والخطيرة، كما حمل في ذات البيان مديرية التطوير الصناعي Développement Industriel المسؤولية في عدم إكمال المشاريع خصوصا وحدة تذويب الكبريت U36 واغفال les écarts التي لها علاقة مباشرة بسلامة الشغيلة والاسراع بتوقيع محضر الاستلام PV de reception وترك المنشآت الصناعية غير مكتملة، مما يرفع نسبة المخاطر على العمال التي تؤدي الى حوادث مميتة.
بالإضافة إلى مجموعة من النقط التي تطرق لها ذات البيان فإن الفرع النقابي يساءل الإدارة حول من المسؤول؟ ومن المجيب؟ بحيث طال الانتظار لوقف النزيف والتلاعب بأرواح وسلامة العمال.
وفي ختام البيان فإن مكتب الفرع النقابي فقد سطر برنامجا نضاليا يبتدئ بمقاطعة مناديب الصحة والسلامة لاجتماع GIASE المزمع عقده يومه السبت، وخوض وقفة احتجاجية للمسؤولين النقابيين أمام الإدارة المحلية يومه الاثنين 22 ماي 2023 ابتداء من الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى