منبر الجديدة بريس

عاجل..إغلاق مطرح النفايات مع انتهاء الإتفاقية بالشركة المفوض لها تدبير المرفق والجديدة مهددة بوقوع أزمة نظافة بالمدينة

الجديدة بريس

الجديدة ومولاي عبد الله ومجموعة من الجماعات بإقليم الجديدة، ستشهد أزمة نظافة مع حلول منتصف ليلة الجمعة/السبت 15 يوليوز 2023 وهي الساعة التي سيغلق فيها مركز معالجة النفايات الصلبة بدوار أولاد ساعد دراع التابع ترابيا لجماعة مولاي عبد الله أمغار،الذي تبلغ مساته 27 هكتار، بشكل رسمي مع نهاية مدة عقدة الشركة المفوض لها تدبير المرفق “مجموعة بيزورنو للبيئة سيجيديا- سوفاترام” ..
كثيرة هي الأسئلة التي تطرح نفسها حول مصير مطرح معالجة النفايات وعن الشركة التي كان مفوض لها  تدبير المرفق، ويبقى أبرزها:

ما هي الإجراءات التي اتخذتها أو ستتخذها مجموعة “بيئتي حياتي” في هذا الشأن؟
وهل التزمت الشركة المفوض لها تدبير المطرح بما يقتضيه عليها دفتر التحملات، خاصة تلك المتعلقة بالآليات التي كانت تشتغل بها الشركة، والتي يفترض أن تعود وتوضع رهن جماعة مولاي عبد الله؟

ما هي الإجراءات التي قامت بها جماعة مولاي عبد الله اتجاه الأحواض السبعة التي تعالج فيها عصارة النفايات المتسببة في انبعاث الروائح الكريهة في الجو، والتي تبلغ مساحة الحوض الواحد منها  1 هكتار وبعمق 8 أمتار؟

هل سيتدخل وزير الداخلية لإعادة فتح المطرح ؟ خاصة وأنه الوحيد الذي يمكنه إصدار قرار فتح المرفق، تفاديا لوقوع أزمة نظافة بالجديدة وكل الجماعات التي تفرغ النفايات بالمطرح المذكور ..

وتبقى الساعات القليلة المقبلة كفيلة بمعرفة ما إذا سيتم تجاوز هذا المشكل، أم أن الجديدة ستعيش على وقع استفحال وانتشار الأزبال مثل ما وقع الصيف الماضي الذي شهدت فيه مدينة الجديدة أسوأ أيام الفترة الصيفية مع انتشار النفايات والازبال بشوارع وأزقة المدينة..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى