المديرية الجهويــــــة لوزارة الصحة جهة الدار البيضاء-سطات تصدر بلاغا توضيحيا حول مرض داء السل

المديرية الجهويــــــة لوزارة الصحة جهة الدار البيضاء-سطات تصدر بلاغا توضيحيا حول مرض داء السل 

الجديدة بريس

داء السل هو مرض ناتج عن جرثومة ”كوخ” يصيب الرئة أو أعضاء أخرى في الجسم (العقد اللمفاوية، العظام، المخ، الجلد….الخ) مع العلم أن السل الرئوي وحده المعدي.

إن انتقال هذا المرض من شخص إلى آخر يتم عن طريق خروج رذاذ من الشخص المصاب عند عطسه أو سعاله دون وضع منديل أو اليد أمام أنفه أو فمه، وذلك في مكان مغلق يفتقد أدنى شروط التهوية والتشميس مع التواجد الدائم مع المريض.

وانسجاما مع البرنامج الوطني لمكافحة داء السل تتكفل وزارة الصحة مجانا بجميع المرضى المصابين بهذا المرض دون استثناء، من بداية التشخيص وتوفير الأدوية إلى العلاج الكامل، وذلك بجميع المراكز الصحية والمستشفيات الإقليمية، مع العلم أن 3 إلى 5 بالمئة فقط من الحالات هي التي تستوجب الاستشفاء. وتجدر الإشارة إلى أن التعافي من المرض مؤكد شريطة التزام المريض بتناول الدواء بصفة منتظمة، كما يتماثل المصابون للشفاء ابتداء من الأسبوع الثالث من بداية العلاج.

وتنويرا للرأي العام الوطني والمحلي، وعلى غرار جميع عمالات و أقاليم جهة الدارالبيضاء سطات،  يتوفر إقليم الجديدة على وحدة استشفائية للأمراض التنفسية وداء السل بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس حيث يرقد به حاليا ثلاث مرضى يتلقون العلاج.

وفي نفس السياق ومن أجل تقريب الخدمات الصحية من ساكنة أزمور التي تعرف ارتفاعا في نسبة الإصابة بهذا المرض، فقد تقرر فتح مصلحة الأمراض التنفسية وعلاج داء السل بمستشفى أزمور تستجيب للمعايير الاستشفائية لاستقبال المرضى، الشيء الذي سيمكنهم من العلاج في أحسن الظروف.