اخبار وطنية

أزيد من 7,8 ملايين رأس من الأضاحي.. والعرض أكثر من الطلب حسب وزارة الفلاحة

الجديدة بريس

أوضحت وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات، في بلاغها الصحفي ، أن العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى المبارك لعام 1444 هـ يقدر ب 7.8 ملايين رأس، منها 6,3 مليون رأس من الأغنام و1,5 مليون رأس من الماعز، مشيرة، بالمقابل، إلى أن الطلب من أضاحي العيد يقدر بحوالي 5.6 مليون رأس منها 5.1 ملايين رأس من الأغنام و 500 ألف رأس من الماعز.

وتابع البلاغ أنه مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، تقوم وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بتقييم دقيق لتوقعات العرض والطلب من أضاحي العيد، وكذا الحالة الصحية للقطيع الوطني، وذلك بتنسيق مع مهنيي سلاسل الأغنام و الماعز، لاسيما الجمعية الوطنية لمربي الأغنام و الماعز و الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء.

وفي ما يتعلق بالحالة الصحية للقطيع الوطني، ذكرت الوزارة أنها توجد عموما في حالة جيدة وذلك راجع لعملية التتبع و المراقبة المتواصلة التي يقوم بها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” في مجال المراقبة الصحية المستمرة للقطيع الوطني وحماية القطيع من الأمراض الحيوانية المعدية، وذلك بتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص والسلطات المحلية.و تشير المعطيات أن مصالح “أونسا” قامت بأكثر من 2000 زيارة ميدانية، من خلالها تم أخذ 1252 عينة من اللحوم و 546 عينة من الأعلاف الحيوانية، و 49 عينة من مياه شرب الأضاحي التي تم اخضاعها للتحاليل .

كما تم إنشاء 34 سوق مؤقت في عدد من مدن المملكة،بتعاون مع السلطات المحلية،لتعزيز الأسواق الموجودة خلال فترة عيد الأضحى.

وحسب الوزارة فإن عيد الأضحى فرصة لتحسين دخل الفلاحين ومربي الأغنام والماعز على الخصوص، لاسيما في مناطق انتشار الأغنام والماعز والمناطق الرعوية.

كما أكدت على أن مصالح وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات تعمل على تتبع العرض المتوفر من الأغنام والماعز في مختلف الأسواق والأسعار المتداولة، خاصة في المحلات التجارية الكبرى ونقط البيع الرئيسية على مستوى المدن والأسواق القروية الكبرى للمواشي، وكذلك المراقبة المستمرة للحالة الصحية للقطيع من قبل المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.حيث أسفرت عمليات المراقبة، عن حجز 419 رأساً من الأغنام والماعز بالضيعات، وإتلاف 259 طناً من مخلفات الدواجن، و100 لتر و900 قرص و192 كيسا من الأدوية البيطرية غير المرخصة. كما قامت مصالح “أونسا” بمنح 837 شهادة السماح بالمرور لمخلفات الدواجن. و نتج عن هذه العمليات تحرير 14 محضر مخالفة و إحالتها إلى النيابة العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى