منبر الجديدة بريس

إجمالي نفقات الأسر بالمغرب بمناسبة عيد الأضحى بلغ أزيد من 18 مليار درهم

الجديدة بريس

كشفت معطيات رسمية (مختصرات المندوبية السامية للتخطيط) عن مستوى إنفاق المغاربة على أضاحي العيد و التي بلغت حوالي 1.8 مليار دولار، حيث تأثرت الأسعار بالتضخم الذي طاول بشكل خاص السلع الغذائية و الزيادة التي شهدتها أسعار الأضاحي، مما ساهم بشكل كبير في ارتفاع ما دفعته الأسر في هذه المناسبة بحوالى 260 مليون دولار، مقارنة بما سجل في عام 2019.

وأكد تقرير المندوبية أن مستوى التضخم الذي عرفه العامين الأخيرين، يعزى إلى أسعار السلع الغذائية التي ارتفعت بنسبة 15,6 في المائة، حيث سجل اللحم ارتفاعا سنويا نسبته 5 في المائة، و بحسب المذكرة، من شأن هذا الارتفاع أن يخلف تداعيات على متوسط سعر الحيوانات المخصصة للنحر بمناسبة عيد الأضحى.

أما بخصوص أسعار الأضاحي، فهذه الاخيرة ارتفعت في المتوسط بحوالى 100 دولار في العام الحالي، حيث وصلت في بعض الأحيان إلى 600 دولار، علماً أنه بالنظر لمستوى العرض الذي يتعدى الطلب، كان يفترض أن تكون الأسعار أقل، رغم ارتفاع تكاليف الإنتاج.

أما بخصوص النفقات،أشارت المندوبية في تقريرها عن إنفاق الأسر بمناسبة عيد الأضحى إلى أن أسعار اللحوم سجلت ارتفاعاً بنسبة 21 في المائة بين عامي 2019 و2023، ليرتفع متوسط سعر الماشية المخصصة للعيد لكل أسرة إلى ألفي درهم ،موضحة أن تلك الأسعار زادت سنوياً بنسبة 5 في المائة، وهي نسبة بلغت 7.2 في المائة بين 2021 و2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى