ثقافة وفنون

الأغنية الغيوانية والكلمة الهادفة في عرس بهيج بالجديدة

الجديدة بريس

بمناسبة اليوم العالمي للموسيقى، ستنظم المديرية الإقليمية للثقافة في الجديدة وسيدي بنور، بشراكة مع ”جمعية أبناء مازغان فن وثقافة” أمسية موسيقية شعرية، وذلك في إطار البرنامج العام للجمعية وتماشيا مع أهدافها التي تواكب بدورها خطط المديرية الإقليمية من أجل تجويد الثقافة بالإقليم وخلق دينامية ثقافية جديدة تهتم بكافة الأجناس الثقافية.

وتهدف الأمسية إلى تعزيز الثقافة الموسيقية والشعرية الهادفة، وتسليط الضوء على الفن الغيواني والزجلي كتراث ثقافي هام يجب المحافظة عليه.

وتعتبر هذه المناسبة فرصة للجمهور للاستمتاع بأداء فني راقٍ، كما ستسمح بتبادل الخبرات والمعارف بين الفنانين الموسيقيين , الشعراء الزجالين ,النقاد والجمهور المهتم بالفن الغيواني و الكلمة الهادفة.
ستحيي هذه الأمسية مجموعة الغيوان مازغان التي تأسست سنة 2005 وتعد إحدى أشهر المجموعات الغيوانية بالمملكة، حيث تصر على المحافظة على التراث الغيواني وتقريبه الى الأجيال الحالية، إلى جانب مجموعة من شعراء القصيدة الزجلية الهادفة الذين يتمتعون بعلاقة إبداعية متينة مع الحركة الغيوانية، حيث سيشارك في هذه الأمسية ألمع الشعراء الزجالين على المستوى الوطني ضمن نخبة من العيار الثقيل , و هي أسماء صدرت لها عدة دواوين و لها عدة مشاركات وطنية و عربية.

هكذا سيستمتع الجمهور الجديدي وزوار المدينة بقراءات زجلية لكل من الزجال ادريس بلعطار، الزجالة مليكة فتح الإسلام، الزجال عبد المجيد الباهلي والزجال محمد أبو سارة لمسيح.
و يتضمن برنامج الحفل أيضا، توقيع ديوان “عريس الدالية” للزجال محمد شحيم مع قراءة نقدية في الديوان الزجلي الجديد للأستاذ الناقد حمادي التقوا.

و في إطار ترسيخ ثقافة الاعتراف , سيتم تكريم إسميين من الأسماء التي كرست وقتها و مالها و كل حياتها لخدمة الثقافة عامة و المجال الأدبي على وجه التحديد، و هما الزجال و الفاعل الجمعوي حسن عطاري والأديب شعيب الذويب. بينما ستتولى الشاعرة والكاتبة فاطمة بلعروبي مهمة تنشيط وتقديم فقرات الأمسية التي ستقام يوم الجمعة 14 يوليوز 2023 بداية من الساعة التاسعة مساءً بمسرح عفيفي بالجديدة،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى