اخبار وطنية

الديوان الملكي يعلن اعتراف إسرائيل بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية…

الجديدة بريس – متابعة

أفاد بيان للديوان الملكي المغربي اليوم الإثنين 17 يوليوز الجاري بأن  جلالة الملك محمد السادس تلقى رسالة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تتضمن قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء المغربية.

وأضاف البيان الملكي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو أكد أن موقف بلاده سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة، و أنه سيتم إبلاغ الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضواً فيها، وجميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية بهذا القرار.

كما جاء في البيان أن إسرائيل تدرس إيجابيا فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة في إطار تكريس قرار الدولة هذا.

وكان المغرب ينتظر من إسرائيل اتخاذ خطوة في هذا الاتجاه منذ تطبيع البلدين علاقاتهما الدبلوماسية أواخر عام 2020، من خلال اتفاق ثلاثي تضمن أيضا اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المملكة على الإقليم المتنازع عليه مع جبهة بوليساريو، وفق فرانس برس.

ويأتي إعلان نتنياهو اعترافه بمغربية الصحراء، بعد نحو شهر على دعوة رئيس الكنيست الإسرائيلي أمير أوحانا، الحكومة الإسرائيلية إلى دعم مغربية الصحراء بشكل رسمي و واضح، متوقعا أن يقدم نتنياهو على هذه الخطوة قريباً، وذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده مع رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، عقب مباحثات جمعتهما في الرباط في 8 يونيو الماضي.

وبعد خطوة إعلان إسرائيل اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء، تتجه الأنظار إلى الخطوة المغربية المقبلة، وإن كانت الرباط ستقدم على الموافقة على ترقية التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى مرتبة سفارة، عوض مكتب الاتصال الذي جرى فتحه بعد استئناف العلاقات في أواخر 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى