تربية وتعليممنبر الجديدة بريس

بالصور.. كتاب رياض الجنة يحتفي بتلامذته في حفل بهيج بمسرح الحي البرتغالي بمدينة الجديدة

الجديدة بريس

‎يرى كتاب رياض الجنة في رؤيته أن التعليم والتثقيف هو الركن الأساسي في العملية التنموية لا سيما في بعده الديني، وأثمن خدمة يمكن أن تقدم للإنسان هو تعليمه وتحفيظه القرآن الكريم حتى يستطيع أن يكون المرء إنسانا فاعلا في المجتمع يعرف واجباته وحقوقه الدينية والاجتماعية.

‎ففي إطار أنشطتها الدراسية الموازية، وسيرا على خطى الرحلات التربوية والثقافية، التي دأبت إدارة كتاب رياض الجنة تنظيمها، أقدم الكتاب وتحت إشراف القائمين على تسييره، وعلى رأسهم الدكتور نجيب بلحس الوالي وزوجته السيدة قمار اليوسي، والسيدة نسرين بندريكة مديرة الكتاب، وباقي المؤطرات، بتنظيم حفل وعرض لفائدة تلامذته من الأطفال والنساء بغية تشجيعهم على التقدم والعطاء ودعما لهم ولمجهوداتهم الجبارة وسلوكهم الحسن.

وقد كانت هذه الأنشطة عبارة عن قراءات قرآنية وشعرية وعروض مسرحية دون نسيان الفقرات الإنشادية لفرقة السماع والمديح قادمة من مدينة أزمور لتساهم هي الأخرى وبشكل كبير في تنشيط الحفل.

‎وجاء الإعلان الرسمي عن انطلاق الحفل يوم الأحد 18 يونيو 2023، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بمسرح الحي البرتغالي بالجديدة، حيث عرف توافد عدد مهم من الضيوف، الذين حجوا إليه وملأوا القاعة من أجل الاستماع بفقرات برنامج الحفل القرآني العطر.

‎افتتحت فقرات الحفل الختامي بدخلة شرفية للأطفال مع أنشودة “يا حافظ القرآن “، تلاها الأداء الجماعي للنشيد الوطني المغربي، ثم قام التلميذ ” مهدي مكاوي” بترتيل آيات بينات من الذكر الحكيم، كما ألقى الطاقم الإداري للكتاب برئاسة السيدة ” قمار اليوسي ” مؤطرة الحفل بكلمة ترحيبية صفق لها الحاضرون، ثم كلمة للأطر التربوية التي القتها الأستاذة “أمينة كيغلان” قدمت خلالها عرضا مفصلا للأعمال والمنهجية والطريقة التي يسلكها كتاب رياض الجنة في تلقين وتعليم وتحفيظ القرآن وقواعده وتجويده.

بعدها انطلق الحفل الذي عرف مشاركة عدد كبير من الأطفال و التلامذة من مختلف المستويات، بأنشودة للفئة الكبرى بعنوان “طوبا لها”، تلتها مسرحية باللغة الإنجليزية تتعلق بالأمانة، كما تخلل هذه الفقرات قراءات جماعية، من قبيل القراءة الجماعية للنساء لسورتي “النبأ و النازعات”، و قراءة جماعية أخرى للفئة الصغرى تتضمن ” سورة الضحى”، و قد فصلت بينهما فقرة الأحاديث الأربعين النووية .

‎يليها بعد ذلك مسرحية تحفة الأطفال مع الطالبة “خديجة الدلعوس”، بعدها فقرة إنشادية لمجموعة للسماع والمديح بأزمور، ثم مسرحية باللغة الفرنسية عنوانها “الدعوة إلى الله”، لتليها قصيدة شعرية للفئة الوسطى “عن القرآن” ، ثم قراءة فردية للطالبة ” عائشة الحسيني” ، بعدها فقرة السيرة النبوية مع الطفل سفيان يرافقه مجموعة من الأطفال و النساء يلقون قصيدة شعرية عن الرسول عليه الصلاة و سلام ، كما تميز هذا الحفل بوصلة موسيقية من طرف الفقرة الإنشادية، ليختتم برنامج الحفل بالدعاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله وأنعم عليه بدوام الصحة والعافية ولباقي الأسرة العلوية الشريفة.

‎هذا، وتم توزيع الجوائز على المتميزين والمتميزات من التلاميذ وذلك بغية تشجيعهم وحثهم على الاستمرار على نفس النهج والمنوال، كما تم بذات المناسبة تكريم بعض الأطر الساهرة على تسيير الكتاب تثمينا لمجهوداتهم المبدولة لأجل الرفع والرقي والذهاب قدما بكتاب رياض الجنة نحو ما هو أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى