منبر الجديدة بريس

عاجل.. اغلاق مطرح النفايات في وجه شاحنات شركة النظافة ومدينة الجديدة مهددة بعودة أزمة انتشار الأزبال من جديد

الجديدة بريس

يعيش قطاع النظافة بالمجلس الجماعي لمدينة الجديدة حالة ارتباك وفوضى، منذ أسابيع عديدة، الأمر الذي أثر على سير عمل جمع هذه النفايات من قبل عمال النظافة بجل أحياء المدينة.

مطرح النفايات مغلق هذا الصباح وشاحنات النظافة متوقفة عن العمل و ممنوعة من افراغ النفايات المنزلية والشركة المفوض لها تدبير قطاع النظافة بمدينة الجديدة تشكو من عدم توصلها بمستحقاتها لما يزيد عن 10 أشهر.

في نفس السياق، جماعة الجديدة مديونة للشركة الموفض لها تدبير قطاع النظافة ب 330 مليون درهم أي ثلاثة مليار و 300 مليون سنتيم، ومن المحتمل ان تتوقف شركة ARMA عن العمل وهو ما سيؤدي الى غرق المدينة في الأزبال، لاسيما ان من 300 الى 400 طن التي تفرغ بالمطرح يوميا من طرف الشركة خلال 8 ساعات من العمل.

بعد الاستعانة بآليات المجمع الشريف للفوسفاط من أجل  تمكين الشاحنات من افراغ حمولات النفايات المنزلية (الأزبال)، 18 غشت المكتب الشريف سيتوقف عن دعمه والاشتغال بالمطرح.

حتى قبل غلق مطرح النفايات و توقف الشاحنات عن افراغ النفايات المنزلية، باتت العديد من شوارع وأحياء مدينة الجديدة ٬خصوصا خلال فصل الصيف٬ تعرف انتشارا رهيبا للنفايات المنزلية التي امتدت إلى الطرقات الرئيسية .

هذا الوضع شوه الوجه العام لمدينة كانت تعد من ٲنظف مدن المغرب، ولذلك نرجو من السلطات الإقليمية التدخل العاجل لوضع حد لهذه الكارثة البيئية خاصة مع الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة التي زادت من الانتشار المهول والروائح المقرفة التي تسد أنفس السكان و الزوار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى